الثلاثاء، ٢٧ مايو ٢٠٠٨

رسالة إلى أخي الحبيب -1

مع حبي وتقديري ..
أخي الحبيب ..
أخي المسلم في كل مكان أتوجه إليك بهذه الكلمات ، فأنت أخي ، وأنا وأنت نشترك في كثير من الأمور ، فنحن نعبد ربا واحدا ونتبع رسولا واحدا و نصلي لقبلة واحدة وفي الغالب نتكلم لغة واحدة فالمشترك بيني وبينك كثير .
أخي الحبيب ..
اسمح لي أن أتحدث إليك بعاطفة جياشة وروح تملأها المحبة ، اسمح لي أن أحدثك في موضوع هام يؤرقني ويشغلني ولعله يؤرقك ويشغلك أنت أيضا ، فكما تعلم ياأخي الحبيب أننا ننتمي إلى أمة واحدة ، هذه الأمة التي ذكرها الله في كتابه العزيز قائلا ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) هذه الأمة ياأخي تمر بمرحلة عصيبة ، هذه الأمة ياأخي كثرت مشاكلها واستباح الأعداء حماها .
أخي الحبيب ..
دعني أحدثك قليلا عن هذه الأمة فربما نحتاج سويا أن نتذكر بعض الشيء عن أمتنا :
- عدد دول العالم الإسلامي 56 دولة وعدد المسلمون في العالم يقترب من الربع ودولهم تغطي ربع مساحة الكرة الأرضية.
- نمتلك 80 % من احتياطي البترول وننتج 60 % من إنتاج العالم .
- ننتج 43 % من القطن و 80 % من زيت النخيل و 35 % من جوز الهند و 75 % من الجوت و 80 % من المطاط و 99 % من انتاج التمر .
- ننتج 56 % من القصدير و 40 % من الكروم والمنجنيز والفوسفات و 23 % من بوكسيت الألومنيوم من إجمالي إنتاج العالم .
- يمتلك العالم الإسلامي ما يزيد على 375 مليون رأس من الماشية .
- الأرقام تثبت أن العالم الإسلامي يحتل المرتبة الأولى في إنتاج البترول والتمر والقطن والمطاط والثانية من انتاج الزيتون والقمح والثالث في قصب السكر وكثير من المنتجات الأخرى .
- العالم الإسلامي له موقع فريد حيث يكاد لا يوجد خط بحري ولا جوي إلا ويمر عبر العالم الإسلامي .
وفي المقابل :
- نسبة كبيرة جدا من هذا الإنتاج يصدر كمواد خام .
- إجمالي الناتج المحلي 735 مليار دولار في العام مقابل 4.6 تريليون لليابان و 6.6 ترليون دولار لأمريكا.
- إجمالي الصادرات 281 مليار دولار في العام مقابل 513 مليار لأمريكا و 3.9 تريليون دولار لليابان.
- أكثر من 800 مليار دولار أموال معطلة في بنوك الغرب.
- 40 % فقط من الأراضي الصالحة للزراعة تم استغلالها.
- مردود الكيلومتر المربع من الأرض الزراعية في بعض الدول العربية (70 ) طناً.. بينما مثيله في الدانمرك يصل مردوده إلى (300) طن وفي فرنسا (200) طن.
- حصة الفرد في أمريكا من ميزانية البحث العلمي 700 دولار وفي دولة الكيان الصهيوني 250 دولار وفي العالم العربي 6 دولار.
- نسب الفقر والأمية وانتشار الأمراض عالية جدا .
- جل العالم الإسلامي يصنف في العالم الثالث أو قل العالم المتخلف .
- الحرية والتعبير عن الرأي ليست من خصائص العالم الإسلامي .
- تزوير الإرادة والتبعية والفساد من أهم خصائص عالمنا الإسلامي .
- بعض دولنا ما زالت تحت الاحتلال الأجنبي المباشر .
- وكثير من الأمور الأخرى ...
القائمة تطول ولا أريد أن أزيد في هذا الأمر فحال الأمة لا يخفى على ذي عينين .
- أما حال غيرنا معنا فحدث ولا حرج فجل دول العالم الآن لا تتورع عن إيذاء أمتنا أو توجيه الضربات لها فهذا ساركوزي يدور يملي علينا أفكاره النووية والمتوسطية وبعده بوش يجيء إلينا كأعتى امبراطور روماني محتفل منتشي رافعا رأسه علينا وياليته ينظر إلى خيبته هنا وهناك . ومن أوربا يأتي لنا سافل وضيع يسب نبينا ويتهم ديننا .
- وفي غزة وما أدراك ما غزة ؟ حصار قاتل مميت ، قتل وتدمير لكل شيء ، ونحن متفرجون ؟ أتصدق هذا ياأخي بل نحن مشاركون في لحصار ، هذا هو واقعنا .
- ولأمتنا قصة طويلة تبدأ من يوم ما بدأت الفتوح ونحن نرى تلك الصفوة المؤمنة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المندفعة بعد موته لإتمام مهمته في نشر الدين بأروع الاندفاع ، المنتشرة مثل شعاع الشمس ، تفتح البلاد ، وتحطم الطواغيت ، وتقود الناس إلى الجنة . فما إن أتت السنوات الأخيرة من القرن الأول حتى كان نوع بطر قد سرى إلى جيل جديد ممن خلف أولئك الأفذاذ ، فلانت له نفوس ، وضعفت عزائم كانت أولى أن تواصل تحطيم بقية الطواغيت . ويهيء الله للأمة عمر بن عبد العزيز رحمه الله بما حباه من روح عالية ، فيرى من مجرد ذاك البطر القليل والقعود دلالة انحراف عن الحق ويستعظم أن تكون أمة الجهاد قد خف اندفاعها فيقول حزينا ( إني أعالج أمرا لا يعين عليه إلا الله ، فقد فني عليه الكبير ، وكبر عليه الصغير ، وفصح عليه الأعجمي ، وهاجر عليه الأعرابي ، حتى حسبوه دينا لا يرون الحق غيره) . كلمة قالها عمر في حزن عميق مع أنه يستلم قيادة أمة تسود الأمم ، وتفيض بمعاني الخير ، وتحكم نفسها عموما بشرع الله . إنه استكبار واستعظام المؤمن لصغار المعاصي وقليل البدع وهين الظلم وأوليات الترف . وإنها نفس المؤمن في حساسيتها البالغة إزاء معاني العدل والظلم والاتباع والابتداع والبذل والدعة .
- ومضت من بعد عمر قرون و أجيال ، نصر الإسلام في حقب منها أبطال من القادة و المصلحين ، وسادت الغفلة في حقب أخرى ، حتى رأينا الأمة في يومها هذا وقد أنهكتها خطط اليهود ودول الكفر ، وسلبتها خيرها ، بما أضعفته من إيمانها ، وبدلته من موازينها ، وبما أقصته من حكم قرآنها ، وما فرضته وربت عليه ذراري المسلمين من تصورات مغايرة للإسلام تكسبها مختلف الأسماء وتلبسها متعددة الثياب . فإن كان في قلب المرء بقية من إيمان ، وأثارة من غيرة ، يأبى معها التنصل من دينه : صرعوه بالتزوير وخدعوه بالتمويه ، فيجعلونه أسير ساسة ومستشرقين وأدباء لا فقه لهم ، يتشبثون بنصوص عامة وربما من الحديث الموضوع لتخريج نظم السياسة والاقتصاد تخريجا اسلاميا دون أي ضابط من أصول الفقه أو الاجتهاد .
- فمحنة المسلمين اليوم لا تقتصر على نظم حكم ظالمة فحسب ، بل تعدت إلى تربية سخرت المناهج الدراسية وكراسي الجامعات والصحف والإذاعات لمسخ الأفكار والقيم . إن عصاة المسلمين اليوم ضحية تربية أخلدتهم إلى الأرض ، أرادت لهم الفسوق ابتداءا، لتستخف بهم الحكومات انتهاءا ، وإنها لخطة قديمة يأخذها طاغوت لاحق عن طاغوت سابق حتى تصل أصولها إلى فرعون وذلك كما يقول الله تعالى ( فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين ) وما كان فرعون بقادر على أن يستخف قومه فيطيعوه لو لم يكونوا قوما فاسقين عن دين الله ، فالمؤمن بالله لا يستخفه طاغوت ولا يمكن أن يطيع له أمرا . وهكذا أدركوا المقتل الذي عرفه فرعون ، فتواصوا بالإفساد وأخذوا يحولون المجتمعات إلى فتات غارق في وحل الجنس والفاحشة والفجور ، مشغول بلقمة العيش التي لا يجدها إلا بالكد والعسر والجهد ، كي لا يفيق ، بعد اللقمة والجنس ، ليستمع إلى هدى أو يفيء إلى دين .
- وصارت تلك سياستهم : سياسة محاربة المساجد بالمراقص ، ومحاربة الزوجات بالمومسات ، ومحاربة العقائد بأساتذة حرية الفكر ، ومحاربة فنون القوة بفنون اللذة . وهكذا تحول بهذه التربية ذلك الصقر الإسلامي إلى مثل طائر الحجل في وداعته .
- وكان من تمام ما يلزمه هذا الترويض أن يستبد بالتوجيه التربوي والإذاعي والصحافي أدعياء العلم والشعر والثقافة والحكمة الذين طفقوا يزينون للجيل الجديد ، سليل المجاهدين وشبل الأسود ، أن يكون رقيقا للشهوات والجنس ، وبدأوا يمحون تراث الأمة التي نهضت به ويطمسون قصص العلماء حذرا من أن تكون نبراسا للجيل يستدل بها على طريق العمل .
- وقد كان .. محيت قصص أسود الإسلام من العلماء والزهاد والمجاهدين من تاريخ القرون الفاضلة الأولى لهذه الأمة المجاهدة ، وأنتجت خطط التربية ذاك الظبي الجفول الذي لم يعد يقتحم واستبدل العزم بالتفلت والمسارعة إلى الهرب . إنهم هذا الجيل من أبناء المسلمين ، شبل أسد تحول إلى ظبي وديع وحر استرقوه ففرح.
- ومرت الخطة وبدأوا في المرحلة الثانية وهي مرحلة التحول السريع ..
هذا أخي هو وضع الأمة وهذه هي قصتها كما ذُكرت في المنطلق .
أخي الحبيب معذرة فقد أطلت عليك ولكن أستأذنك وأستميحك عذرا أن أكمل حديثي معك في رسالة قادمة أكمل فيها حديثي معك و أبث لك ما أحمله من هم هذه الأمة الذي أرقني ولك مني أرق تحية .
جمال سيــــد الأهل
Gakgak11@hotmail.com

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

عزيزى المهندس هذا التعليق ربما يضيف صورة فنية تخيلية من وحى الواقع الذى نحياه

امتحان اللغة العربية

لسؤال الأول: التعبير
اكتب ما لايقل عن 650 سطر فى أحد الموضوعات التالية
لم يجد الطفل غير الشارع ملجأ نظرا لحالة البلد الهباب..فاتجه إلى السرقة والقتل والحشيش.. حتى نال جزاءه وقبض عليه متلبسا بباكتة بانجو.. اكتب قصته مع تسليم الحِرز للباشا مراقب اللجنة




شهدت بلدنا الحبيبة نهضة فى مجال التشييد والبناء وخصوصا بعد وصول سعر الحديد إلى 7600 جنيه للطن.. اكتب ما يمليه عليك ضميرك على أن يبدأ موضوعك بعبارة أنا باشتغل فى حديد عز


بعد انتشار ظاهرة أكل لحم الكلاب والحمير..من وجهة نظرك تكلم عن هذه الظاهرة ومن المتسبب فيها بدون غلط..الورق متراقب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثانى: القصة
من قصة ' وعهد الله ما انت داخل الانتخابات' .. اقرأ القطعة وأجب عن الآتى
ثم أتى إليه وضربه بالجزمة وقال: انت عايز تترشح فى الانتخابات يامعفن؟؟ دانت عايز معجزة..مش كفاية بتاكلوا لحمة ومستورين.. عايزين إيه تانى؟



ما هى اللحمة؟ أو على الأقل حدد أقرب معنى خيالى لها



مرادف معجزة فى اللغة ( تغيير وزارى – زيادة المرتبات – رغيف العيش) اختر يا مقلول البخت



اختر لماذ ضربه الرجل بالجزمة وليس بالعصى مثلا؟؟
أهو كسل .. لسة هيرفع العصاية؟ - عشان العصاية قلة قيمة برضه واحنا فى عصر الديمقراطية – عشان العصاية شغالة مع واحد تانى.. افهم انت بقى



حلل بمزيد من التفصيل جملة ضربه بالجزمة ومدى توافقها مع جم لة مصر بتتقدم بينا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث القراءة
من موضوع ( الزعيم..والفنان.. والقدوة) اقرأ القطعة وأجب
وقد نفى الزعيم عادل إمام الإشاعات التى أكدت أنه مرشح لوزارة الثقافة.. وأكد أنه فنان فقط وليس سياسيا الخبر حقيقى كما أنه يرحب بالتوريث ومقتنع بكل سياسات الحكومة



فى رأيك هل يصلح عادل إمام لوزارة الثقافة أم لوزارة الصناعة باعتبار أنه صرح فى فيلم السفارة فى العمارة أنه بيحب المَكَن؟؟



ذكرنا فى الدرس أن عادل إمام سيتقاضى فى فيلمه القادم 12 مليون جنيه.. فى رأيك ياعم المحروم تبقى البوسة بكام فى الفيلم؟؟



دخل كاتب هذه السطور مسرحية بودى جارد للزعيم رغم قرفه منه أساسا.. فى رأيك ما السبب فى دخوله؟

أكيد معزوم – طبيعى معزوم – وربنا معزوم.. ا ختر على أن تضع إيدك على المصحف وانت بتحلف للمراقب بتاع اللجنة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع النصوص
أجب عن أحد النصين الآتيين
من نص ( ماشربتش من نيلها)..اقرأ ثم أجب
ماشربتش م ن نيلها.. جربت تغنى لها.. جربت فى عز ماتحزن تمشى ف شوارعها وتشكى لها



بعد رغبة صاحبة النص فى أن تلد ابنتها فى أمريكا لتحصل على الجنسية الأمريكية..اختر..ما المقصود بنيلها فى النص؟

المسيسبى - الأمازون – يونج يانج



هذا النص من نصوص الحزب الوطنى والدليل وجود اسم مهم من قيادات الحزب فى النص.استخرج الاسم..وبوسه ورجَّعُه مكانه



أكمل الأبيات إلى آخر كحكة فى الكليب



قوبل النص بانتقادات بسبب بعده عن الواقع..وضح من النص ما يتفق مع القول المأثور اطبخى ياجارية .. كلف يا سيدى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من نص (حين ميسرة)..أجب عن الآتى



اذكر اسم مصيبة واحدة محصلتش فى النص الأسود ده



وضح عبقرية أحمد بدير الإرهابى فى النص وهو يكتب رسالة على الكمبيوتر باستخدام أزرار الأرقام فقط ومفيش حروف.. ويعطى أمر التنفيذ بزرار قايمة ستارت مش بإنتر. كمبيوتر إرهابى بقى



اختر سبب وجود الشرطة كل خمس دقائق فى النص

موسم ترقيات عقبال أملتك ولازم شغل – أخو خالد يوسف ظابط ولازم يخدم أخوه – عشان الشرطة بتراقب قسم البوليس اللى جنب أحداث النص
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس النحو

أعرب ما تحته خط.. لو مالقيتش القطعة أصلا ..اتصرف

ذهب الرئيس إلى المؤتمر .. ضع الجملة السابقة فى صيغة المثنى.. ماعدا الرئيس طبعا

كان ممدوح إسماعيل قاتلا .. ضع إن مكان كان.. على ألا تنصب ممدوح.. عشان هوه بينصب لوحده

فُرِضت الضرائب علينا ببشاعة ..أعرب الجملة .. وارفع الضرائب أبوس إيدك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس الخط

كوز المحبة انخرم..طرطش على كمى..ياحبيبى بطل جفا وارحم عذاب امى

اكتب الجملة السابقة ثلاث مرات بثلاث خطوط.. موبينيل وفودافون واتصالات..كما يمكن التحويل من خط لخط بنفس الرقم.. فقط اتصل بخدمة العملاء

ibraheem sh